السبت، 29 نوفمبر 2008

الطب واللى بيتعلموه


طلبة طب وفرحة أهاليهم بيهم بعد محاولتهم فى الثانوية العامة من مذاكرة مكثفة وسهر لتحصيل أعلى الدرجات للالتحاق بكليات القمة على أساس أن الكليات الأخرى كليات قاع !!!
طلبة طب فى السنة الأولى لهم يحاولون جاهدين اجتياز عامهم الأول بسلام دون رسوبهم فى مادة أو اثنين !!
وبعيدا عن أن أحدهم معرض أو هو فعلا سيقوم بإعادة السنة الثالثة لأنه رسب فى مادة الحاسب الآلي مع اجتيازه جميع المواد الطبية !!
حيث تغيرت اللائحة دون إعلان مسبق واللى مش عاجبه الحيطة هناك قدامه !!!
لم أكتب هنا لأتحدث عن معاناة الطلاب مع مناهج ممتلئة بالحشو مطالب بحفظها من الجلدة إلى الجلدة حتى ولو لم يفهمها ،
ولكن سأتحدث عن فكر طالب وبالتأكيد ليس واحدا بل هم كثيرون جدا وليس جميع الطلاب بالطبع ،تحاورنا فانتهى الحوار هكذا ( كلاب ولاد كلاب )
أما من هم ،من أول مصطفى محمود الملحد لحد طه حسين كلاب ولاد كلاب ،أعتقد أن الصورة واضحة الآن .لا أدرى ان كان شاهد برنامج العلم والايمان أم لا .
ليس وحده من يرى ذلك فالكثير يرى أن قراءة رواية أولاد حارتنا حرام والسبب أن الشيوخ يقولون ذلك ؟
وبعدها يتم الحكم على نجيب محفوظ بأنه ......... وأنهم .......... دون أن يقرأ له من الأساس ،هل هنا نستطيع أن نقول أنها ثقافة الاختلاف ؟ أى اختلاف فى الموضوع وأين الرأى الآخر أصلا .وأية ثقافة أساسا ، بالتأكيد من حقى وحقك أن نختلف أمام كاتب معين قد تحبه قد تكرهه أو لا تقبله .....لكن أين الكاتب الذى يحبه أصلا هو لا يقرأ ولا يرى فى ذلك مشكلة ، إن هؤلاء أمام عينيه كلاب على أساس أنهم ينبحون فى كتاباتهم !!!!
ثقافة كروية ..يستطيعون التحدث عن الكرة لأيام متواصلة ،وليس عيبا أن أشاهد الكرة أو أن أحبها العيب كل العيب أن تكون جل معرفتي هى الكرة !!
وبعد ذلك نتحدث عن تعليم متخلف ، وأن الحكومة !!!
عقول ترفض التفكير ، تذاكر من الملزمات ، لو فكرت فى أى شىء آخر فأنت فاضى !!! على أساس أنهم بيخترعوا فى الكلية ، وطبيب (معيد ) سعيد بأن من أمامه لا يفقه شيئا فمكافأة المتفوقين دراسيا تعيينهم معيدين ولا يعنى هذا بالضرورة أنهم يستطيعون الشرح ، الطبيب الذى سيتعامل مع روح مستقبليا وله نظرة عنصرية حيث المسلم لديه أفضل من المسيحى ، وأن المسيحى ما هو إلا ......يستحق ........ ، أن تكون هذه نظرة الطبيب أن يكون الطبيب عقله لا يتسع لأن يدرك ما حوله فكيف سيتسع ليدرك ما يحويه جسم الإنسان من إعجاز خلقى وصور ودلائل على قدرة الله ،دائرة مفرغة ندور فيها أو هى التى تدور بنا ثم بعد ذلك نتحدث عن تطوير التعليم !
فقط هناك كلمات لألكسندر فلمنج مكتشف البنسلين :
((هناك أناس كثيرون يتصورون أن الطلاب الدارسين للطب يجب أن يتفرغوا للطب وألا يلعبوا مثلا ..أنا لا أوافق ، إذا لم تكن لطالب الطب ألعاب وهوايات أخرى ، وإذا كان يمضى وقته فقط في قراءة المراجع الطبية ( يا ريتها حتى مراجع دى مذكرات ) فانه ربما يعرف كتبه أحسن من الرجل المجاور أقول ربما لأنه ليس من المؤكد أبدا أنه سيعرف كتبه أحسن ، إن من المحتمل أنه سيكون أكثر معرفة بما هو مكتوب في الكتب ولكن ليس أكثر معرفة بمعنى ما يقرأ ، إن على رجل الطب أن يعرف الناس وأن يعرف الطبيعة الإنسانية ))

هناك 3 تعليقات:

Mushtaqa Lelganah يقول...

الســلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حمدا لله على سلامة حضرتك يا دكتور
بالنسبة للتدوينة " الطب واللى بيتعلموه"
موفق يا دكتور فى كل كلمة كتبتها
الطالب المفروض يكون متسع الأفق فاهم فى كل حاجة حواليه مش بس المناهج الطبية المطلوبة منه
لكن اعتقد ان معظم الطلبة معذورين فى الموضوع ده وده لان المناهج مكثفة جدا وتقيلة جدا عليهم وبالتالى مافيش وقت فراغ و ماعندهومش وقت حتى انهم مثلا يقرأوا جرنال او مجلة او حتى يتابعوا برنامج معين
فالمناهج يا دكتور هى السبب فى ده
ده غير ان اسلوب التعليم عندنا فى مصر متدنى للغاية
تخيل يا دكتور احنا فى اول السنة دخلنا دكتور ولا داعى لذكر اسمه قالنا للأسف " خلى شعارك الحفظ حتى الممات"
تخيل يا دكتور طبيب بيقول كده لطلبة طب ...ساعتها ايه هايكون انطباعنا عن الكلية ودى اول سنة لينا فيها وطبعا داخلين رافعين راسنا بما اننا داخلين الكلية القمة ونفاجأ ان الدراسة فيها متدنية للغاية والامكانيات منعدمة تماما فهى كلية نظرية من الدرجة الأولى
ومطلوب من الطالب الحفظ والدح والصم ولو وقف عليه حاجة مش فاهمها يحفظها بالطبع
ده غير ظاهرة الكورسات يا دكتور اللى بتأهلك فقط للامتحان ويقولك دى مش هاتيجى والجزئية دى هاتيجى وذاكر دى كويس والغى دى وما شابه من الجمل اللى الطلبة اعتادوا عليها فى السناتر
فبصراحة يا دكتور حالنا لا يسر بالمرة
الطالب بيوصل لسنة خامسة ومابيعرفش حتى ابسط الأمور انه بدى حقنه او ياخد الضغط
فواأسفـــاه
محتاجين وقفة فعلا يا دكتور
جزاك الله كل خير
وبالتوفيق ان شاء الله
*أسفة جدا ع الإطالة

Dr. Ibrahim يقول...

حبيبى يا حمادة

والله انت 100%

شوف بقى ثقافة الاختلاف دى ممكن تكون عن جهل زى ما قلت

والناس بتحكم من غير ما هى عارفة " ابو العريف" مجرد انه سمعله كلمتين

وخلاص وهو ماشى فى الشارع

على الرغم من ان مثلا مصطفى محمود محدش عارف قيمته الا قليل

وطه حسين نفس النظام

وتعمل ايه بقى

فى الطب واللى بيعلموه مش بيتعلموه

هما الإتنين فى مركب واحد

لو عايز حاجة فى تصميم المدونة انا فى الخدمة

تحياتى

bahr يقول...

الحفظ حتى الممات للأسف هو دا فعلا المطلوب